The Basic Principles Of المرشد السياحي

Wiki Article



إن وجود مرشد سياحي يعد أمراً مهماً وضرورياً للتخطيط الصحيح لرحلة ممتعة ومليئة بالمعرفة، فإن هنالك أهمية عالية وكبيرة للإرشاد السياحي، ومنها ما يأتي:[٢]

أن يكون ملماً الماماً كاملاً بالمعلومات والبيانات التاريخية والأثرية والجغرافية عن المدن والمناطق والمعالم والمواقع السياحية التي سيتم زيارتها، ويجب على المرشد السياحي أن يزود السائحين بهذه المعلومات من خلال عرضها لهم بطريقة مبسطة وواضحة.

يلعب المرشد السياحي الناجح دورا هاما في الدعاية والترويج المباشر للتراث الحضاري والثقافي في بلده، ويحقق ذلك من خلال المعلومات التي يزود السائحين بها عن بلده، وقدرته على إظهار أهمية وجمال وتنوع المنتجات السياحية في بلده، ومن خلال كسب ثقة السائحين والتعامل معهم بطريقة ترضيهم. ويعتبر المرشد السياحي هو الدليل في الرحلة السياحية الترفيهية والثقافية، وعليه تقع مسؤولية إنجاح الرحلة السياحية وتقديم صورة إيجابية عن وطنه للسائحين، وهو كما ذكرنا المصدر الذي يزود السائحين بالمعلومات التي يحتاجونها عن المناطق والمعالم السياحية التي يشاهدونها وينقل لهم صورة جيدة عن العادات والتقاليد الإيجابية والحياة الاجتماعية التي يعيشها السكان المحليين.

كما يجب عليه أيضًا البقاء على اطلاع دائم بأماكن الجذب الجديدة التي قد تهم العملاء، ولضمان النجاح كمرشد سياحي يجب أن تكون راوي قصص ممتازًا ولديك موهبة في خدمة العملاء، كما سيقوم المرشد السياحي المتميز بإجراء تعديلات طفيفة على كل خط سير الرحلة ليناسب الاهتمامات الفريدة لكل مجموعة.

ستحتاج عادةً إلى الحصول على ترخيص كمرشد سياحي من الهيئة.

كل مهنة تتطلب الوصول إلى مستوى الاحترافية لتقديم أفضل ما يمكن بها، وفيما يخص الاحترافية المطلوبة في مجال الإرشاد السياحي؛ فلمرشد السياحي المحترف هو الذي يكون قادرًا على فهم طبيعة الفوج السياحي، وتحديد الطريقة التي تناسب التعامل معه.

وأن يضفي ذلك على رحلتهم السياحية إثراءً معرفياً وثقافياً لا يستغني عنه السياح الباحثون عن متعة الاستجمام والمعرفة في آن واحد.

تعرف على الشروط والإجراءات السهلة للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الموحدة كي تحول شغفك إلى مهنة واعدة تضمن لك دخلاً مجزياً.

إرشاد الجولات: يتقدم المرشد الزوار في الجولات السياحية والتعليق على المعالم والمواقع وتوضيح الأحداث التاريخية والتفاصيل الثقافية.

يمكن الاستعانة بدليل سفر خاص للشروط التالية عندما يكون لديك القليل من الوقت والمزيد من الأماكن لتغطيتها

افتتاحية مثيرة: اسأل السائح دائمًا عن اهتماماته وسبب اختياره للمكان الذي سيزوره، وما إلى ذلك.

ساعات العمل غير المنتظمة: قد يتطلب منك العمل كمرشد سياحي أن تكون متاحًا في أوقات غير اعتيادية، بما في ذلك العطل وأيام العيد وفترات الذروة السياحية.

دورات مهارات المرشد السياحي عبارة عن مجموعة من المهارات العملية التي تساعد المرشد على إتقان قيادة الجولات الإرشادية وتقديم تجارب شيقة شاهد المزيد للضيوف. ويقدم برنامج المهارات الأساسية للإرشاد السياحي نصائح عملية للمرشدين العاملين في المتاحف والمواقع الأثرية والتاريخية والدينية وغيرها عن كيفية بناء العمق المعرفي الخاص بالجولة وطرق التواصل الفعال في الإرشاد السياحي. رابط التسجيل نبذه عن الدورات محاور الدورات شروط الالتحاق مدربو الدورات دورات مهارات المرشد السياحي مجموعة من المهارات العملية التي تساعد المرشد على إتقان قيادة الجولات الإرشادية وتقديم تجارب شيقة للضيوف.

هنالك عدة مهارات ينبغي أن تتوافر لدى المرشد السياحي، ومنها ما يأتي:[٣]

Report this wiki page